كلمة العام 2022: التلاعب العاطفي
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 07 ديسمبر 2022

اختيار قاموس ميريام ويبستر
اختار قاموس ميريام ويبستر الأمريكي العريق كلمة “Gaslighting” وتعني الإضاء الغازية أو “التلاعب العاطفي” ككلمة العام 2022، بعدما زادت عمليات البحث على موقع القاموس الإلكتروني عن الكلمة بنسبة 1740% في عام 2022.

“في عصر المعلومات المضللة والأخبار الكاذبة ونظريات المؤامرة والتشويش على تويتر والتزييف العميق، ظهرت كلمة الإضاء الغازية ككلمة مرادفة لعصرنا” .. قاموس Merriam-Webster

ما الإضاءة الغازية أو التلاعب العاطفي؟
يقوم على التلاعب بالعقول، من خلال زعزعة ثقة شخص ما في نفسه وإشعاره بالخوف والضعف وإقناعه بأنه موهوم أو مجنون، عبر التشكيك في علاقاته بالآخرين بما في ذلك العلاقات الزوجية والأسرية وعلاقات العمل وأية تفاعلات اجتماعية أخرى.

تاريخ المصطلح
المصطلح مأخوذ من مسرحية للروائي والمسرحي البريطاني باتريك هاميلتون، بعنوان “ضوء الغاز” (Gas Light) التي عرضت في بريطانيا عام 1939، وتدور أحداثها حول زوج متلاعب، يخدع زوجته ببطء حتى تعتقد أنها مصابة بالجنون من أجل الاستيلاء على ثروتها.

رواج العبارة
مع الاهتمام الكبير لمواضيع الصحة النفسية في العالم، لاقت العبارة رواجاً كبيراً مؤخراً، ونتيجة لانتشارها بكثافة تمكن الكثير من اكتشاف أنهم ضحايا هذا النوع من التلاعب العاطفي.