اكتشافات علمية أذهلتنا في 2022
مقتطفات - تم النشر بتاريخ 31 ديسمبر 2022

بعضها صار في متناول الأيدي والآخر لا زال في مختبرات البحث والتطوير.. جمعنا لكم اكتشافات علمية أذهلت العالم وأحدثت ضجيجا هذا العام وولّدت نقاشات وتساؤلات أخلاقية وربما بعض “القلق” حول مستقبل الإنسان والمهن وشكل الحياة. ما هي؟

الذكاء الصناعي .. يرسم ويكتب!
لا بد أنكم رأيتم لوحات رسمها الذكاء الصناعي ومنكم من جربها بنفسه، وربما دردشتم مع “ChatGPT” وطلبتم منه تلخيص مقال ما أو كتابة رسالة بدلاً منكم. تطور قدرات الآلة الإبداعية قد يكون أبرز حدث في مجال التكنولوجيا لهذا العام!

إنعاش أعضاء ميتة
نجح علماء في جامعة ييل في إنعاش خلايا في قلوب خنازير والكبد أيضاً والكلى والدماغ ظلت ميتة في المختبر لمدة ساعة. حقق الباحثون هذا الإنجاز باستخدام جهاز يشبه الى حد كبير آلة القلب والرئة لضخ محلول مصنوع خصيصاً، يدعى OrganEx، في أجسام الخنازير. بدأت قلوب الخنازير تنبض وترسل المحلول عبر عروقها.

لقاح شامل للإنفلونزا
تمكن العلماء من تطوير لقاح واحد للوقاية من جميع أنواع الإنفلونزا الـ20، تتحور فيروسات الإنفلونزا بشكل مستمر ويتم تحديث اللقاح السنوي الحالي لضمان أفضل تطابق للمتحور المنتشر.

تلسكوب “جيمس ويب”
صنفت مجلة Popular Science هذا العام تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا كأفضل ابتكار لهذا العام في تكنولوجيا الفضاء. استطاع التلسكوب التقاط أدق صورة لسديم “أعمدة الخلق” التي تساعد العلماء على فهم نشأة النجوم.

أجنة فئران في المختبر!
دون بويضة أو حيوان منوي أو رحم، نجح علماء في سبتمبر الماضي بتوليد فئران مع أدمغة وقلوب نابضة عبر استخدام الخلايا الجذعية، وهي خلايا غير متخصصة يمكن تحويلها الى خلايا ناضجة ذات وظائف خاصة.