تطور مناعة الإنسان ضد الأمراض
الأخبار - تم النشر بتاريخ 22 يناير 2023

منذ 4500 عام بدأ جهاز المناعة لدى الإنسان في التحوّر، لمقاومة انتشار الأمراض المعدية بشكل أفضل، لكن كان ذلك على حساب الحماية من أنواع أخرى من الأمراض. دراسة نُشرت نتائجها حديثاً في مجلة سيلز جينومكس، تعقبت تطور التحوّرات الجينية خلال الـ10 آلاف عام الماضية، من بين مئات الآلاف من التحوّرات المستخلصة وجد الباحثون أن بعض التحورات مفيدة في مكافحة العدوى، هذه التحوّرات موجودة في 89 جيناً بحسب الدراسة، ولها دور في استجابتنا المناعية ضد مسببات الأمراض، وازدادت هذه التحوّرات المفيدة لبقائنا على مر العصور، لكن بينما ازادات حمايتنا من الأمراض المعدية جعلتنا هذه التحوّرات نفسها أكثر عرضة لأمراض المناعة الذاتية مثل مرض كرون أو الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي والأمراض الالتهابية.

“كنا نعلم أن نظامنا أصبح أقل مقاومة لأمراض المناعة الذاتية والالتهابات، لكننا لم نكن نعلم أن هذا يعود الى مطلع العصر البرونزي” .. كوينتانا مورسي – مؤلف الدراسة

هذه الدراسة ستدحض الفرضية الصحية التي تقول إن وصول اللقاحات والمضادات الحيوية في القرن العشرين هو ما ساهم في تطوّر أمراض المناعة الذاتية والالتهابات في مقابل انخفاض انتشار الأمراض المعدية، لكن المؤكد أنها ستفتح الباب لدراسات أخرى في المجال الطبي.