عقار مخدر قد يتحول الى علاج المرضى
الأخبار - تم النشر بتاريخ 23 يناير 2023

عقار مخدر قد يتحوّل الى علاج لاضطراب ما بعد الصدمة، ويمثّل بارقة أمل لملايين المرضى حول العالم. شركة أدوية أميركية أعلنت تحقيق عقار (إم دي إم إيه) المخدّر نتائج إيجابية في علاج الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، وذلك إثر تجربة سريرية لاختبار العقار بشكل “يلبي معايير إدارة الغذاء والدواء الأميركية”، مما يعزز جهود الشركة للحصول على الموافقة الحكومية للاستخدام العلاجي للعقار المعروف باسم “إكستاسي” ويوصف أيضاً على نطاق واسع بكونه “مخدّر الحفلات”. التجربة التي أشرفت عليها شركة “مابس” للأدوية المخدرة، شملت 121 مشاركاً يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة، واستمرّت فترة العلاج 12 أسبوعاً ولم يُلاحظ أي مضاعفات سلبية خلال التجربة. كما تنوي الشركة تقديم طلب الدواء خلال هذا العام.

“نتائج المرحلة الثالثة (من التجربة السريرية) تدعم تطوير الإكستاسي في اختراق جديد محتمل لعلاج الأفراد المصابين باضطراب ما بعد الصدمة الذين غالباً ما يعانون لسنوات” .. آمي إيمرسون – الرئيسة التنفيذية لشركة مابس

مخدّر (إم دي إم إيه) كان يُستخدم في العلاج بشكل قانوني في الولايات المتحدة، لكن السلطات جرّمت حيازته وتناوله عام 1985، وقالت إدارة مكافحة المخدرات حينها إن إساءة استخدام المادة أصبحت مشكلة وطنية تشكل تهديداً صحياً خطيراً، قبل أن تعلن إدارة بايدن مؤخراً عن استعدادها لاستكشاف إمكانية استخدام المادة لمعالجة أزمة الصحة العقلية.