وثائق تكشف إجراءاً سرياً لـ”تيك توك”
الأخبار - تم النشر بتاريخ 23 يناير 2023

هل تساءلتم يوماً لماذا تصل بعض فيديوهات “تيك توك” دون غيرها الى ملايين المشاهدات؟ .. وثائق داخلية تكشف الإجراء السري الذي تعتمده المنصة وفق مجلة “فوربس” فإن الخوارزميات ليست المتحكم الوحيد في انتشار الفيديوهات على “تيك توك”، المنصة تعتمد على إجراء يدعى “Heating” أو “التدفئة” يسعى الى دعم الفيديوهات للوصول الى عدد معين من المشاهدات وفق الوثائق التي اطلعت عليها “فوربس” فإن هذه العملية تستهدف فيديوهات مختارة ينتقيها موظفو “تيك توك” يدوياً حسب وثيقة داخلية للمنصة فإن ما بين 1 و 2% من الفيديوهات التي تحقق انتشاراً واسعاً يومياً مدعومة بإجراء “التدفئة”.

“نعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي ديمقراطية وتعطي الفرصة للجميع للوصول الى الجمهور (…) هذه الوسائل تعتمد الى حد ما، نفس هياكل السلطة القديمة، حيث إنها تختار الرابحين والخاسرين” .. إفلين دويك – أستاذة القانون بجامعة ستانفورد

موظفو “تيك توك” كشفوا لـ”فوربس” أن المنصة غالباً ما تستعمل هذه العملية لجذب المؤثرين والعلامات التجارية من أجل عقد شراكات معهم، وفي المقابل دعم وتضخيم لعدد مشاهدات مقاطع الفيديو الخاصة بهم. مصادر المجلة كشفت أيضاً أن بعض الموظفين أساؤوا استخدام هذه الميزة بدعم حساباتهم الخاصة في انتهاك لسياسة الشركة. لم يسبق لـ”تيك توك” أن كشفت علناً انخراطها في هذه العملية، على الرغم من أن عمالقة التكنولوجيا تسعى لدعم محتوى معين على حساب آخر، وغالباً ما تتم هذه العملية يشكل واضح من خلال وضع تصنيفات مثل تلك المستخدمة في الإعلانات والمحتوى الدعائي.